بورصة واسواق تكنولوجي

سويسرا تتصدر مؤشر الابتكار العالمي لعام 2015

صدر مؤشر الإبتكار العالمي لعام 2015 الحالي والذي يتعقب أداء 141 دولة واقتصاد في أنحاء العالم، ويعتمد في تصنيفه على 79 مؤشراً ومعياراً فرعياً منها كفاءة الجامعات وعدد براءات الاختراع وقوة تأثير الأبحاث لكل دولة على حدة.

وركز تقرير عام 2015 الحالي على دور السياسات الابتكارية في دعم التنمية، مشيراً إلى أن الدول المتقدمة والنامية تشتركان في جهودهما الدؤوبة للإستفادة من الابتكار والعلم في تعزيز أداء اقتصاداتها، وبينما نجحت بعض الدول في ذلك ما زالت هناك دول أخرى تعاني لجني ثمار جهودها.

ووجد التقرير أن زيادة ربط قطاع الأعمال بالمؤسسات العلمية والعلماء يعد أحد أكبر أسباب النجاح الإقتصادي، لكن ذلك في الوقت نفسه يعد أحد أكبر التحديات أمام الإقتصادات النامية التي تخصص الجزء الأكبر من مواردها لجذب الإستثمارات الأجنبية.

وأشار إلى أن هذه الدول أدركت أن التكنولوجيا وحدها لا تكفي لتحقيق النتائج المرجوة لاقتصاداتها، ودعا قادتها لزيادة التركيز على الابتكار وتطوير البحث العلمي لدعم نمو الاقتصاد المحلي وإيجاد حلول غير تقليدية للتحديات الداخلية التي تواجهها.

وتصدرت سويسرا القائمة هذا العام، وحلت ألمانيا في المركز الـ 12 وكندا الـ 16 واليابان الـ 19 وفرنسا الـ 21.

أما عن الدول العربية فقد جاءت السعودية في المرتبة الـ 43 لكنها حلت في المركز الأول عربيا والثالث على مستوى منطقة شمال افريقيا وغرب آسيا.