منوعات نقل ولوجستيات

“النقل”: بدء حفر المرحلة الرابعة بالخط الثالث لمترو الأنفاق ..بتكلفة 4.3 مليار جنيه

أعلنت وزارة النقل، بدأ أعمال حفر المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق والتى تبدأ من محطة هارون الرشيد فى اتجاه هليوبوليس وصولا إلى محطة النزهة بأطوال إجمالية تبلغ 5.51 كم، وتتضمن 5 محطات بتكلفة إجمالية 4.3 مليار جنيه. ومن المقرر بدء أعمال المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى خلال شهرين من الآن بعد أن تنتهى الوزارة من التفاوض مع المقاول وتوقيع عقد المشروع، وتبلغ أطوال هذه المرحلة 18 كم ، وتنقسم إلي ثلاث أجزاء، الأول من العتبة وحتي الكيت كات , والثاني من الكيت كات إلي امبابة وحتي محور روض الفرج، ومعظم هذا الجزء علي جسر علوي، أما الجزء الثالث فيمتد من الكيت كات إلي المهندسين وبولاق الدكرور وانتهاء من محطة جامعة القاهرة في مسار نفقي عدا المسافة الأخيرة منه بطول 1.5 كم علي جسر علوي.
كما اعلنت الهيئة القومية للأنفاق، أنه جاري حالياً إجراءات فحص عروض المقاولين والترسية والاسناد للأعمال الاساسية للمرحلة الثالثه من الخط الثالث , كما يجري حالياً أعمال نزع الملكية في أضيق الحدود وإجراء تحويلات المرافق المتعارضه مع مسار المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث. بالاضافة إلى استمرار التنسيق مع الأجهزة المختصه بمحافظتي القاهرة والجيزة لعمل التحويلات المرورية أثناء تنفيذ خطوط المترو الجديدة لضمان تأثير الحركة المرورية بمواقع العمل. ويمتد الخط الرابع للمترو من المحطة التبادلية بحي الأشجار بمدينة 6 أكتوبر مروراً بمحطة المتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتي محطة الجيزة، ويتصل مع الخط الثاني للمترو ثم إلي ميدان الجيزة ثم يعبر
أسفل النيل إلي محطة الملك الصالح للمترو ليتقاطع مع الخط الأول للمترو وصولاً إلي محطة الفسطاط نهاية المرحلة الأولي، وبذلك يربط هذا الخط محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر من خلال مسار طوله حوالي 19كم مرحلة أولي، ويشمل عدد 17 محطة. هذا أن الهيئة تقوم حاليا بأعمال التقييم لمشروع الخط الرابع للمترو بعد أن قامت بطرح أعمال الإشراف علي التنفيذ وطرح مناقصة سابقه التأهيل لمقاولين التنفيذ. إلى جانب خطة الهيئة القومية للأنفاق بتطوير وتجديد الخطين الأول والثاني للمترو وذلك فى إطار الحفاظ علي الأصول وتعظيم الأستفادة منها وسلامة صيانة وتشغيل المترو من خلال عدة مشروعات جديدة لرفع مستوي الأداء وتحسين مستوي الخدمة.