هل انتصرت الصين على أمريكا
اقتصاد في سياسة منوعات

هل انتصرت الصين على أمريكا؟

هل انتصرت الصين على أمريكا؟
كتب: #عمرو_حمودة
اعتقاد سخيف بأن الاتجاه ممكن أن ينعكس في بضع سنين. لقد تبوأت الولايات المتحدة مكانها بعد صراع طويل مع امبراطوريات الاستعمار الأوروبي، عشرون عقدا أو يزيد وهي تكبر وتتعملق في مجالها الحيوي، ووضع تاج السلطنة على رأسها أواخر الحرب الثانية.
هي الأكبر في الانتاج والاستهلاك، هي ثلث اقتصاد العالم، هي أقوى الجيوش، الأكثر تكنولوجيا، والأشجع قلبا، وصاحبة الدستور الحر، وهو كلمة السر.
كيف ببلد مثل الصين بلا دستور أو عقد اجتماعي سليم أن تأخذ مكانا اقتصاديا متقدما؟ إن المجتمعات تصنع الدول، قويا كان المجتمع كانت الدولة قوية، لكن الصين..كلما قوي اقتصادها تفتحت عيون الناس في المجتمع، وهنا سيحصل الانفجار الصيني العظيم..
عوامل تفكك الولايات المتحدة الأمريكية موجودة وتتوغل في كيان هذا العملاق الاقتصادي، هذا شيء معروف ومنظور.. لكن هل نظر العاقل الى عوامل تفكك الصين؟ إنها أقوى تطرفاً وأوسع نطاقا.. فإن ظن مجنون أن انهيار أمريكا قريب، فالعاقل يتأكد من أن إنهيار الصين أقرب.. 🙂
ان تفكك الولايات المتحدة سيحولها إلى دول منفصلة لكنها قوية ومتقدمة، أما تفكك الصين سيحولها إلى دول متعددة ضعيفة اقتصاديا ومتحاربة سياسيا، منها دولتان أو ثلاث يملكون بنية أساسية جيدة لكن قد تأكلها الحرب أو الإهمال..
وللكلام بقية..

هل انتصرت الصين على أمريكا